صلاح حبيب

و"عاد محي الدين صابر"!!

نحي وزارة التربية وعلى رأسها السيدة الوزيرة "سعاد عبد الرازق" باعترافها بالخطأ في السلم التعليمي، وتراجعها عن قرار إضافة سنة تاسعة لمرحلة الأساس والعودة للسلم ... تفاصيل أكثر

قضية الأقطان تنحرف لتدخل الإساءات!!

انحرفت قضية الأقطان من قضية فساد يطالب الناس بتحقيق العدالة فيها إلى قضية تصفية حسابات بين هذا التيار وذاك، فقضية التحكيم لمن لم يعرفها تركت ... تفاصيل أكثر

من وراء ارتفاع الدولار؟!

أشارت بعض الصحف الصادرة أمس(الأحد) أن الدولار قد تراجع من (9,300) جنيه إلى تسعة جنيهات للبيع، فيما بلغ الشراء أكثر من ثمانية جنيهات. لا ندري ... تفاصيل أكثر

هل توافق الحكومة على تأجيل الانتخابات؟!

على الرغم من نفي نائب رئيس مفوضية الانتخابات الدكتور "مختار الأصم" عن تلقي المفوضية طلبات من (الأمة القومي) و(الشعبي) لتأجيل الانتخابات، ولكن ضمنياً يفهم أن ... تفاصيل أكثر

لماذا سنة تاسعة يا "سعاد"؟!

ظلت العملية التعليمية في السودان تخضع لميول وأهواء الأشخاص دون أن تكون هناك دراسات معمقة أو عميقة، حتى إذا ما صدرت القرارات تكون شافية ومقنعة ... تفاصيل أكثر

مستشفى أسمه (النو)!!

لم تمض شهور على الصيانة التي أُجريت على (مستشفى النو) بأم درمان مدينة الثورة، لكن الصيانة عمرها لا تقدم عملاً مهنياً وصحياً، صحيح أُجريت عملية ... تفاصيل أكثر

ماذا يريد أصحاب العربة الدبل كاب؟!

إبان الحقبة المايوية كان جهاز الأمن يطارد الناشطين سياسياً ويبحث عنهم بمنازلهم، وأحياناً تأتي المعلومة للناشط السياسي من أولاد الحي، عندما يشاهدون وجوهاً غريبة تسأل ... تفاصيل أكثر

ملف الفساد أولاً قبل الحوار والدستور!!

لا أدري ماذا كان سيحصل إذا ترك الخبر الذي نشرته (سونا) وكان مصدره الدكتور "الترابي" عن الفساد، حينما قال الدكتور لمحرر (سونا) إن نسبة الفساد ... تفاصيل أكثر

"سبدرات" و"عوض أحمدان" و"الفحل"!!

في برنامج مع "سبدرات" الأسبوعي الذي تناول في حلقتيه فنانين ارتبطوا بمهنة الترزية أمثال "عثمان حسين" و"عثمان الشفيع" والثنائي "السني الضوي" وإبراهيم أبو دية" وعدد ... تفاصيل أكثر

رؤساء التحرير ولقاء نائب الرئيس!!

لم أستطع التعليق على لقاء نائب رئيس الجمهورية السيد "حسبو محمد عبد الرحمن" برؤساء التحرير أمسية (الخميس) الماضي، بسبب وعكة ألمت بي عقب اللقاء الذي ... تفاصيل أكثر

هل يوقف مولانا "عبد الله" اجتهادات الآخرين في أمر استقالته؟!

حتى الآن لم يستطع أحد أن يتوصل إلى السبب الذي دفع مولانا "عبد الله أحمد عبد الله" رئيس المحكمة الدستورية إلى التقدم باستقالته، ولا أحد ... تفاصيل أكثر

رحلتي إلى القاهرة (12)

نواصل ما انقطع من حديث عن زيارتنا إلى جمهورية مصر العربية بعد منتصف سبعينيات القرن الماضي.. تعد مصر قبلة وقتها للسودانيين منهم من يقصد الدراسة ... تفاصيل أكثر

قمة البهجة والطرب في عيدها الثاني!!

يقول الحديث روحوا عن النفس ساعة بعد ساعة فإن القلوب إذا كلت مرضت وإذا مرضت ماتت، لذا فإن الترويح عن النفس مهم فيبعث الطمأنينة ويساهم ... تفاصيل أكثر

ظاهرة اسمها (الشماسة)!!

الأستاذ الراحل "محمد خليل إبراهيم" المفتون بالإمام "الصادق المهدي" حتى الثمالة أطلق على اسم صحيفته عقب انتفاضة رجب أبريل 1985 (الشماسة) حباً في تلك الفئة ... تفاصيل أكثر

(البصل) أشبه بدرجات الحرارة في الارتفاع والانخفاض!

في وقت مضى ارتفع جوال البصل إلى أكثر من ستمائة جنيه وربما أكثر في بعض الأمكنة، وارتفاع سعر جوال البصل إلى هذا الرقم الجنوني، شجع ... تفاصيل أكثر

المواطن ليس في حاجة لندوات سياسية!!

لا حديث هذه الأيام إلا حديث الحوار الذي أطلقه رئيس الجمهورية مؤخراً ونادى بإجرائه مع كل القوى السياسية والأحزاب، ولا حديث للأحزاب السياسية الآن إلا ... تفاصيل أكثر

رحلتي إلى القاهرة (11)

نواصل الحديث عن رحلتنا إلى القاهرة.. ويبدو أن عملية الغش والخداع ظلت تلازمني من منذ أن كنت طالباً وحتى اليوم، وأول عملية غش تعرضت لها ... تفاصيل أكثر

(ما بمشي لمدني.. والله كان جات مدني)!!

سكان مدني يعشقونها تماماً، وأفردوا لها العديد من القصائد التي تمجدها، فغنى لها الفنان العملاق "محمد الأمين" (مدني) وغنى لها الشباب (يا شباب مدني يلا ... تفاصيل أكثر

"البشير" (دردق الكورة) داخل الميدان!!

ألقى المشير "عمر البشير" رئيس الجمهورية الكرة في الملعب للمعارضة ولحاملي السلاح ولكل من يشكك في صدق ونوايا الحكومة، فالمشير "البشير" في خطابه مساء أمس ... تفاصيل أكثر

لا بد أن نضع الوطن في حدقات العيون!!

عندما نريد حسم الأمور بصورة سريعة بدون مطاولات أو لف ودوران، المثل السوداني هنا حاضر فيقول (أمسك لي وأقطع ليك)، أو كما يقول المثل المصري ... تفاصيل أكثر

انتفاضة أبريل 1985م!!

تمر اليوم الذكرى التاسعة والعشرون لانتفاضة رجب- أبريل 1985م التي لعب فيها (الشماشة) دوراً كبيراً، عندما بدأت الاحتجاجات الأولى لتلك الانتفاضة. ومن ثم دخلت القوى ... تفاصيل أكثر

رحيل المبدعين!!

رحل الشاعر العملاق "محجوب شريف" عن هذه الدنيا رافع الرأس شامخاً كنخلة بلادي، رحل ولم يحمل معه إلا حب هذا الوطن. ظل طوال حياته يدافع ... تفاصيل أكثر

رحلتي إلى القاهرة (10)

أول عيد قضيناه إبان فترة الدراسة بجمهورية مصر العربية كان بالعمارة (77) دير الملاك حدائق القبة، والعيد في ديار الغربة حار لمن لم يعتد فراق ... تفاصيل أكثر

رحلتي إلى القاهرة (9)

نواصل الحديث عن زيارتنا لجمهورية مصر العربية، فنذكر أن اتحاد الطلبة السودانيين وقتها كانت تهيمن عليه مجموعة من طلبة الاتحاد الاشتراكي، ولكن استطاع الإسلاميون قلب ... تفاصيل أكثر

أمير قطر ضيفاً بالبلاد!!

يحل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل خليفة" ضيفاً على البلاد يوم غدٍ، في زيارة تستغرق يوماً واحداً، وهذه أول زيارة للسيد الأمير إلى ... تفاصيل أكثر