صلاح حبيب

القبيلة.. آفة هذا الوطن!!

ما الذي أحيا القبلية والجهوية البغيضة في السودان؟ ما الذي استفدناه طوال الفترة الماضية عندما برزت القبلية وسط المجتمع؟ ما الذي قدمه أولئك للوطن عندما ... تفاصيل أكثر

أخيراً العرس بالواتس آب..!!

أوردت بعض الصحف أن شابة سودانية تم تطليقها بواسطة المحكمة بعد أن تمت خطبتها وعقد قرانها عبر (الواتس آب) وهذه ظاهرة جديدة وتقليعة لم يعرفها ... تفاصيل أكثر

والي الخرطوم ما بين "الخضر" و"عطا المنان"..!!

مازال والي ولاية الخرطوم لانتخابات 2015 يكتنفه الغموض فعلى الرغم من سخانة الجو الانتخابي في شورى المؤتمر الوطني التي جرت مساء أمس بقاعة الشهيد "الزبير" ... تفاصيل أكثر

مول الواحة وسوق الخرطوم للخضر والفاكهة!!

متناقضات يعيشها الشعب السوداني، فبينما الناس يتحدثون عن الغلاء وارتفاع الأسعار يومياً من أدنى صنف إلى أعلاه نجد ناساً يعيشون حالة الترف والحياة الرغدة.. شاهدت ... تفاصيل أكثر

قصة ماسح أحذية اسمه "كابايا"!

ما أروع هذا الشعب السوداني  فدائماً نكتشف أننا أمة عظيمة ولكن لم نجد من يمسك بيد أولئك المبدعين للمفاخرة بهم أمام العالم، فالمتعلم يقدم كل ... تفاصيل أكثر

بداية العام الدراسي من سبتمبر القادم ..!!

وافقت وزارة التربية والتعليم على أن يبدأ العام الدراسي القادم اعتباراً من سبتمبر بدلاً من يوليو، وهذه خطوة شجاعة نظراً لأنَّ العام الدراسي ومنذ أكثر ... تفاصيل أكثر

ومزقت كل الشيكات..!!

عندما أقرت الدولة سياسة التمويل الأصغر وألزمت كل البنوك بها، كان هدفها مصلحة المواطن حتى ينصلح حاله بالمشاريع التي يمكن أن تساهم في حل قضاياه، ... تفاصيل أكثر

مفوضية الانتخابات جهة فنية وليست سياسية!!

منذ أن انتهت انتخابات 2010م كان الجميع، والجميع هنا نعني بهم السياسيين والأحزاب والقوى الأخرى ومنظمات المجتمع المدني وكل شخص يرغب في إحداث ديمقراطية بالبلاد، ... تفاصيل أكثر

سماسرة آخر زمن..!!

لم يسلم وزير المالية السابق الأستاذ "علي محمود" من النقد وملاحقة الإعلام له ونتبع حياته وخطواته حتى حاول السماسرة الإيقاع به في شراك الفساد.فالأستاذ "علي ... تفاصيل أكثر

توحيد الوطن أولاً يا دكتور!!

ذكر خبر نشرته إحدى صحف الخرطوم أن الدكتور "حسن الترابي" الأمين العام للمؤتمر الشعبي يقود مبادرة لتوحيد الحركة الإسلامية من خلال ورقة أعدت لذلك، والتيار ... تفاصيل أكثر

وحسم الاسكتلنديون خيارهم!!

ما زال كثير من أبناء الشعب السوداني يحن لحكم الإنجليز خاصة تلك الأجيال التي عاصرت تلك الحقبة.. مازال أولئك يمنون النفس لو بقي الإنجليز إلى ... تفاصيل أكثر

سادتي الأجور مخجلة فعلاً!!

في خبر منشور بالصفحة الأولى من هذه الصحيفة أمس أن عدداً من البرلمانيين وصفوا الحد الأدنى للأجور بأنه مخجل، وأن المواطن عاجز عن شراء اللبن. ... تفاصيل أكثر

بشريات "مكاوي" النفطية..!!

قدم وزير الطاقة الباشمهندس "مكاوي محمد عوض" بشريات بزيادة الإنتاج في حقول البترول بولاية شرق دارفور، وأن هناك زيادة متوقعة في إنتاج النفط من حقل ... تفاصيل أكثر

هل الفساد محتاج إلى دليل؟!

مات الضمير الإنساني وبدأت عمليات الغش من قبل المواطن، ولم يجد أصحاب الضمائر الميتة العقاب الرادع حتى يكونوا عظة لغيرهم.. ففي صحف الأمس استوقفني عدد ... تفاصيل أكثر

اختيار الولاة والعصبيات!!

نشطت المؤتمرات بالمركز والولايات بغرض التصعيد للمؤتمر العام، فما يحدث خلال تلك المؤتمرات هو ممارسة ديمقراطية ولكنها داخل حزب المؤتمر الوطني من أجل أن يتم ... تفاصيل أكثر

الحكومة تعلم بغلاء الأسعار فما هو الحل إذن؟!

كل قيادات الدولة تعلم أن هناك غلاءً وأن الشعب السوداني صابر على الجوع، قالها النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول "بكري حسن صالح"، أن الدولة ... تفاصيل أكثر

أماني الوالي.. هل ستتحقق؟!

تحدثنا بالأمس عن وله وولع الدكتور "عبد الرحمن الخضر" والي ولاية الخرطوم ومحاولته الجادة في جعل ولاية الخرطوم تشبه عواصم العالم، لذلك يحاول أن يدخل ... تفاصيل أكثر

سيدي الوالي أعيدوا تأهيل الطرق أولاً قبل القطار!!

الدكتور "عبد الرحمن الخضر" والي ولاية الخرطوم أو والي ولاية السودان، نظراً لنزوح معظم سكان السودان من ولاياتهم إلى الخرطوم، هذا الرجل مهموم بتقديم الجديد ... تفاصيل أكثر

"نميري" و"البطل" و"حسن عابدين"..!!

لا أدري ما الذي دفع الأخوة الصحفيين السفير "خالد موسى" والأخ "عبد العزيز البطل" إلى إثارة ضرب "نميري" للوزراء إبان فترة حكمه المايوي، فالأخ "خالد" ... تفاصيل أكثر

من يلقي القبض على التماسيح البشرية؟!

نشرت الصحيفة أمس في صفحتها الأولى وفي صفحة الجريمة خبر التمساح الذي ابتلع شاباً في الثلاثين من عمره والذي عثرت عليه الحياة البرية قبالة القصر ... تفاصيل أكثر

ادفعوا بالحوار ولا تأخذكم العزة!!

الاتفاق الذي تم التوقيع عليه صبيحة (الجمعة) الخامس من سبتمبر الجاري بين الدكتور "غازي صلاح الدين" و"أحمد سعد عمر" ممثلو لجنة (7+7) ورئيس اللجنة الأفريقية ... تفاصيل أكثر

إنه يعمل في صمت..!!

المثل السوداني يقول (فلان دا يوم شكره ما يجي)، في إشارة إلى أن الإنسان في السودان لا يشكر إلا بعد الموت، ولكنها عدلت الآن وأصبحت ... تفاصيل أكثر

لو نزل البرلمان كله السوق لن تخفض الأسعار!!

لم تستطع الحكومة حتى الآن السيطرة وكبح جماح الأسعار المتصاعد يومياً، وظلت كل يوم تصدر وصفة للعلاج دون أن تؤدي تلك الوصفات إلى شيء ملموس، ... تفاصيل أكثر

هل المد الشيعي سبب إغلاق المراكز الإيرانية؟!

فجأة صدر قرار بإغلاق المراكز الثقافية الإيرانية، وطالب القرار بمغادرة المستشار الثقافي الإيراني البلاد خلال (72) ساعة، الحكومة تعلم منذ زمن أنَّ عدداً ليس بالقليل ... تفاصيل أكثر

أين يقف "عبد الرحمن الصادق" الآن؟!

جدل كثيف يدور في أروقة حزب الأمة وفي المجتمع السوداني عن موقف العميد "عبد الرحمن الصادق المهدي" مساعد رئيس الجمهورية.. بعض قيادات حزب الأمة تؤكد ... تفاصيل أكثر

هل بدأ قطار الانتخابات يتحرك؟

ألقت المفوضية القومية للانتخابات الكرة في ملعب القوى السياسية والأحزاب، فقد رتبت نفسها تماماً لقيام انتخابات 2015م، فعينت أمس الأول رؤساء اللجان العليا واللجان الفرعية ... تفاصيل أكثر

ماذا قدم "علي الحاج" ليجد كل الاهتمام؟

الدكتور "علي الحاج محمد" اختصاصي النساء والتوليد والسياسي المعروف خرج من البلاد بعد المفاصلة تقريبا ًواختار ألمانيا منفاه الاختياري، دون أن يتعرض لأي محاولة اعتقال ... تفاصيل أكثر