صلاح حبيب

ما بين صحافة (الأيام) وصحافة الإنقاذ (2)

سلمت الخطاب للأستاذ "أسامة سيد عبد العزيز" رئيس قسم التحقيقات، لم أسأله ماذا جاء في الخطاب الذي كتبه له الراحل الأستاذ "حسن ساتي" رئيس التحرير، ... تفاصيل أكثر

فتح الحدود مع الجنوب هل يعيد الاستقرار للدولتين؟!

رئيس الجمهورية المشير "عمر البشير" أصدر قراراً بفتح الحدود بين دولتي السودان وجنوبه، وقبل أيام قال رئيس دولة الجنوب "سلفاكير ميارديت" نريد أن نطبع علاقتنا ... تفاصيل أكثر

متى ينتهي الصراع بين الصحافة والدولة؟!

في ظل الهجمة على الصحافة هذه الأيام يواصل الاتحاد العام للصحفيين السودانيين لقاءاته مع رؤساء التحرير بالصحف السياسية والاجتماعية والرياضية للنظر في المشاكل التي تواجه ... تفاصيل أكثر

ما بين صحافة مايو والإنقاذ!! (1)

ثمة فارق كبير بين صحافة مايو وصحافة الإنقاذ، ففي ظل الحكم المايوي كانت هناك صحيفتان هما (الأيام) و(الصحافة).. الأولى كانت قبل التأميم الذي تم في ... تفاصيل أكثر

تردي البيئة سبب الالتهابات بالولاية!!

يعاني عدد كبير من مواطني ولاية "الخرطوم" من إصابات والتهابات حادة في الحلق والصدر وأحياناً تتحول الإصابات إلى نزلة تجبر المواطن على البقاء بالمنزل لعدة ... تفاصيل أكثر

(دبلوماسي وكلامو قاسي)!!

بعد عدة سنوات سفراء السودان يعقدون مؤتمرهم السادس تحت شعار (دبلوماسية فاعلة من أجل سلام وتنمية السودان)، تقاطر للمشاركة في هذا المؤتمر عدد من سفرائنا ... تفاصيل أكثر

سبدرات يعود للأضواء!!

عاد الأستاذ "عبد الباسط سبدرات" المحامي والوزير في عدة وزارات منذ مجئ الإنقاذ التربية والعدل والآن نائب برلماني، عاد "سبدرات" للنجومية ليست كحوارات صحفية أجريت ... تفاصيل أكثر

كابتن اسمه "رشيد المهدية"!!

قليل من لاعبي كرة القدم بالسودان، قدامى أو محدثين، اهتموا بتطوير أنفسهم وقليل منهم من قاده طموحه لتحقيق مراميه سواء في مجال كرة القدم نفسها، ... تفاصيل أكثر

دولة الجنوب... قام من نومه ولقى كومه!!

هددت دولة جنوب السودان بأنها ستغلق آبار البترول في أعالي النيل وإغلاق الخط الناقل للنفط من الولايات الجنوبية عبر السودان، التهديد جاء بسبب الطلب الذي ... تفاصيل أكثر

"الحوت" هل ظاهرة تحتاج إلى دراسة؟!

شغل الفنان "محمود عبد العزيز" حياً وميتاً الساحة الفنية والغنائية والمجتمعية، وفي ذكراه الثالثة التي أقيمت مساء أمس الأول بإستاد المريخ تدافع آلاف من الشباب ... تفاصيل أكثر

من هو الحزب الثاني في الاندماج بعد الإخوان؟!

في خطوة لم تكن في الحسبان، ولا في البال، ولا في الخيال، وفي ظل تنافر الأحزاب السياسية يندمج حزبان سودانيان في حزب واحد وهو حزب ... تفاصيل أكثر

ما بين برميل البترول وكيلو الطماطم في السودان!!

واصل سعر النفط انخفاضه حتى بلغ حسب ما نشرت الصحف أمس خمسة وعشرين دولاراً للبرميل بعد أن تجاوز المائة دولار وأكثر، فبرميل النفط المنخفض يشبه ... تفاصيل أكثر

استفتاء دارفور شرك لا تقعوا فيه!!

على الرغم من أن استفتاء دارفور جاء في الاتفاقية، ولكن ما هي فائدة هذا الاستفتاء لشعب معظمه متفرق بين ولايات السودان المختلفة والبعض الآخر يحمل ... تفاصيل أكثر

تميز المذيعين "رشا الرشيد" أنموذجاً!!

لفت نظري في برنامج صباحكم زين المذيعة "رشا الرشيد" بحضورها المميز وبساطتها في طرح الأسئلة مع ضيفها وعدم الثرثرة، كما هو معتاد لدى كثير من ... تفاصيل أكثر

تلوث مياه الخرطوم واعتراف وزير البيئة!!

أول اعتراف صريح يأتي من مسؤول سوداني عن تلوث مياه الشرب بولاية "الخرطوم"، فالدكتور "حسن عبد القادر هلال" وزير البيئة اعترف في تصريح نشرته صحف ... تفاصيل أكثر

لا بد من ميثاق شرف بين قبائل دارفور!!

النار من مستصغر الشرر وما حدث في دارفور أو بالأحرى ما حدث في "الجنينة" اليومين الماضيين، وحسب ما تناقلته الصحف ووسائل الإعلام هو عبارة عن ... تفاصيل أكثر

خير من اختار السيد الرئيس!!

من أصعب ما يكتبه الصحفي هو الذي يكون عن الأشخاص، وفي الأشخاص المسؤولين، وقد ترتبط مثل تلك الكتابات بالمصلحة أو المنفعة الذاتية أو الشخصية، لكن ... تفاصيل أكثر

الوسط الصحفي يفجع برحيل الدكتور "هاشم الجاز"!!

فجع الوسط الصحفي والإعلامي برحيل الدكتور "هاشم الجاز" الملحق الإعلامي بسفارتنا بالقاهرة والأمين العام لمجلس الصحافة والمطبوعات السابق إثر أزمة قلبية داهمته وهو في مطار ... تفاصيل أكثر

تفاخر السودانيين في الزواج وتقليعة الصالات!!

نحن من أكثر شعوب العالم في التفاخر من أعلى أسرة إلى أدناها والمثل السوداني يقول (البوبار والسكن في بيت الإيجار)، دلالة على أن الشخص يتظاهر ... تفاصيل أكثر

الحكومة الانتقالية هل تنسق ما بين لجان الحوار!!

ألقى الدكتور "حسن الترابي" الأمين العام للمؤتمر الشعبي قبل أيام حجراً في بركة ساكنة بتصريحه بالحكومة الانتقالية والتي يرأسها المشير "عمر البشير" لمدة عامين، ولكن ... تفاصيل أكثر

الجرائم المرتكبة هل انتقامية أم عادية؟!

تفشت الجريمة بصورة فظيعة وأصبحنا لا ندري ما أسبابها وهل الجرائم التي تقع في ولاية الخرطوم هي جرائم عادية؟ أم جرائم منظمة أم جرائم انتقام. ... تفاصيل أكثر

من الذي فرض رسوم نفايات على عربات (التاتا)؟!

الفنان الراحل "عبد العزيز داؤود" ذهب لتلبية دعوة قدمت له في احتفال رسمي، وعندما وصل مكان الاحتفال حاول أن يوقف سيارته في باركن مع مجموعة ... تفاصيل أكثر

هموم الصحافة على طاولة مساعد رئيس الجمهورية!!

لقاء المهندس "إبراهيم محمود حامد" مساعد رئيس الجمهورية الذي رتب له الأستاذ "ياسر يوسف" وزير الدولة بوزارة الإعلام مع رؤساء تحرير الصحف والناشرين، كان حول ... تفاصيل أكثر

"الترابي" والحكومة الانتقالية!!

هل تتطابق مخرجات الحوار الوطني مع ما دعا إليه الشيخ "حسن عبد الله الترابي" الأمين العام للمؤتمر الشعبي بقيام حكومة انتقالية؟ وهل هناك توفق ما ... تفاصيل أكثر

لم أقل الحركة الإسلامية نشأت بالثورة يا "إمام"!!

لم أتخيل "إمام محمد إمام" متابع بصورة جيدة لما نكتب خاصة الحلقات التوثيقية التي أفردنا عشرات الحلقات منها عن الحركة الإسلامية وعملية الاستقطاب التي تمت ... تفاصيل أكثر

ستون عاماً على الاستقلال والقصر كان شاهداً على ذلك!

جاء احتفال الاستقلال بالذكرى ستين الذي أقيم بحدائق القصر الجمهوري وهو نفس المكان الذي أعلن من خلاله الاستقلال، وأنزل علما مصر وانجلترا ورفع أول علم ... تفاصيل أكثر

تعقيب من قارئ حول شيخ "علي"!!

وصلتني العديد من الرسائل عبر الإيميل والواتساب عن زاوية أمس الأول التي تحدثنا فيها عن النائب الأول لرئيس الجمهورية الأستاذ "علي عثمان محمد طه" وما ... تفاصيل أكثر