صلاح حبيب

ما بين صحافة مايو والإنقاذ (10)

نواصل الحديث المقارن ما بين صحافة مايو والإنقاذ.. (فتّحنا) ونحن في صحافة مايو العام 1984 ووجدنا الأستاذ الراحل "حسن الرضي" سكرتيراً لتحرير (الأيام)، وسكرتير التحرير ... تفاصيل أكثر

هل ما نكتبه لا يجد أذناً صاغية؟!

*تنويه واعتذارنسبة للأخطاء التي وردت في هذه الزاوية والتي لا تفوت على فطنة القارئ، نستميحه عذراً ونعيد نشرها.  نظن نحن قبيلة الصحفيين أن ما نكتبه ... تفاصيل أكثر

برافو هيئة علماء السودان!!

هيئة علماء السودان أبدت عدم موافقتها بتعديل المادة (179) من القانون الجنائي (يبقى لحين السداد).. البروفيسور "محمد عثمان صالح" يتصف بالعقل ويحافظ على حقوق الآخرين، ... تفاصيل أكثر

من يوقف الحرب في دارفور؟!

تأخر السودان كثيراً بسبب الحرب في الجنوب التي استمرت لأكثر من ثمانية عشر عاماً قبل أن ينفصل الجنوب ويصبح دولة، وتأخر السودان ثانية بسبب الحرب ... تفاصيل أكثر

هل ما نكتبه لا يجد أذناً صاغية؟!

نظن نحن قبيلة الصحفيين أن ما نكتبه أحياناً لا يجد الاهتمام من الجهات المسؤولة وأننا نحرث في البحر، ولكن حقيقة أن المواطن السوداني أثبت فعلاً ... تفاصيل أكثر

حالات غش أم كشف للامتحانات؟؟

اعترفت وزيرة التربية الدكتورة "سعاد عبد الرازق" بوقوع حالات غش في امتحانات الشهادة السودانية عن طريق بعض الطلبة الأجانب. وفي مواقع التواصل التي نشرت أخبار مماثلة ... تفاصيل أكثر

ما بين صحافة مايو والإنقاذ (10)

نواصل الحديث المقارن ما بين صحافة مايو والإنقاذ.. (فتّحنا) ونحن في صحافة مايو العام 1984 ووجدنا الأستاذ الراحل "حسن الرضي" سكرتيراً لتحرير (الأيام)، وسكرتير التحرير ... تفاصيل أكثر

إدارة المرور وزيادة الديات!!

صلاح حبيب تحدثنا بالأمس عن إدارة المرور والسيارات المظللة وتعرض رجال المرور لأصحاب المركبات بطريقة تعرضهم للخطر، خاصة عندما يعترضون السيارات في منتصف الطريق أو عند ... تفاصيل أكثر

ما الذي بين رجل المرور وأصحاب المركبات؟!

كثير من رجال شرطة المرور وجدوا حب سائقي السيارات وعلى رأسهم الشرطي "بريش" الذي كان يقف في تقاطع البلدية مع القصر، بجانب عدد آخر كانوا ... تفاصيل أكثر

(23) عاماً وطالب سعودي يبحث عن معلمه السوداني!!

قلَّ الوفاء في هذا الزمن، وقلَّ رد الجميل ولذلك يصبح من يقوم بهذا العمل شاذاً في المجتمع، ففي عدد الأمس من (المجهر) وفي الصفحة الأولى ... تفاصيل أكثر

ما بيننا ودولة الجنوب!!

دولة جنوب السودان حتى الآن لم تدرك أنها أصبحت دولة ذات سيادة وينبغي أن تحترم جيرانها، ولكن قيادات دولة الجنوب كانوا يمنون النفس بأن يصبح ... تفاصيل أكثر

"الترابي" حياً وميتاً يشغل الساحة!!

شغل الدكتور "حسن الترابي" الأمين العام للمؤتمر الشعبي الساحة السياسية حياً ومازالت الساحة مشغولة به بعد وفاته. لقد كانت له شخصية تجبرك على الاحترام والانصياع ... تفاصيل أكثر

ما بين صحافة مايو والإنقاذ (9)!!

نحمد في صحافة الإنقاذ للراحل المقيم الشيخ "يس عمر الإمام" رئيس مجلس إدارة صحيفة (السودان الحديث) آنذاك، أن ساهم في إقناع الكثير من المسؤولين والوزراء ... تفاصيل أكثر

ماضي الذكريات؟!

كلما نعود للماضي نجده أحلى بكل ما فيه من أدب وثقافة ورياضة وتعليم وطب وهندسة، وحتى الغناء في الماضي كان أجمل وأروع وأوقع، والشعراء كذلك ... تفاصيل أكثر

أصوات لها معجبون!!

يثير انتباه الإنسان دائماً الصوت الجميل أو الرخيم أو الندي أو العذب أو القوي، فالفنان الذي يملك صوتاً جميلاً يكون مكان اهتمام المستمعين حتى ولو ... تفاصيل أكثر

ميتة وخراب ديار!!

يقول المثل السوداني (ميتة وخراب ديار)، ودائماً يضرب هذا المثل في من يفقد عزيزاً من الأسرة ومع هذا يصرف مبالغ مالية طائلة ما يؤدي إلى ... تفاصيل أكثر

ما بين صحافة مايو والإنقاذ (8)!!

نواصل الحديث عن صحافة مايو والإنقاذ، ففي صحافة مايو لم تتدخل الدولة إطلاقاً في عمل صحفها (الأيام) و(الصحافة)، ولم أر مسؤولاً قد اتصل ناقماً على ... تفاصيل أكثر

ثلاثة أشياء تتيح لك الاستثمار في السودان!!

على الرغم من تدفق بعض الاستثمارات العربية والأجنبية ولكنها لم تكن قدر الطموح خاصة وأن السودان فتح الباب على مصراعيه لكل من يريد الاستثمار في ... تفاصيل أكثر

لا يا "مأمون حميدة"!!

ظل الدكتور "مأمون حميدة" وزير الصحة بولاية الخرطوم صامداً طوال الفترة الماضية أمام لسهام التي صوبت تجاه وزارته وسياساته الإصلاحية في الحقل الصحي، كل السهام ... تفاصيل أكثر

لمن تمنح التأشيرة الأمريكية؟!

استبشر المواطنون خيراً بعودة منح السفارة الأمريكية السودانيين تأشيرات دخول إلى أراضيها بعد أن عانى المواطنون في الحصول عليها من دول أخرى مثل جمهورية مصر ... تفاصيل أكثر

انطوت الصفحة وبقيت الفكرة!!

انطوت صفحة ناصعة من حياة الشيخ والدكتور والمفكر العالم "حسن عبد الله الترابي" الأمين العام للمؤتمر الشعبي الذي رحل عن دنيانا فجأة وبدون مقدمات، رغم ... تفاصيل أكثر

ماذا نستفيد من المصارعين العالميين؟!

نشرت قبل أيام واحدة من الصحف تذاكر مشاهدة مصارعة أبطال العالم الذين تم الاتفاق معهم لإقامة مباراة في المصارعة بالسودان وقيل إن أدنى قيمة لتذكرة ... تفاصيل أكثر

من يفسر لنا تلك الأحلام؟!

عندما قصَّ سيدنا "يوسف" عليه السلام على أبيه رؤياه في المنام، أنه رأى أحد عشر كوكباً والشمس والقمر رآهم له ساجدين كان والد سيدنا "يوسف" ... تفاصيل أكثر

ما بين صحافة مايو والإنقاذ!! (7)

نواصل الحديث عن صحافة مايو وصحافة الإنقاذ، فإذا نظرنا إلى الصحف التي صدرت إبان فترة الإنقاذ، وهما صحيفتا (السودان الحديث) و(الإنقاذ)، الأستاذ "سيد الخطيب" كان ... تفاصيل أكثر

لا تتاجروا بحرائر السودان!!

لماذا تستهدف المرأة السودانية؟ ولماذا تطالب بعض الدول العربية باستخدام المرأة السودانية في أعمال لم تقم بها السودانية في وطنها ناهيك عن خارج أرض بلادها؟!لقد ... تفاصيل أكثر

امتحانات الأساس بين اليوم والأمس!!

تبدأ اليوم بجميع مدارس ولاية الخرطوم امتحانات شهادة الأساس للعام 2016م والتي تجاوز عدد الجالسين لها أكثر من مائة ألف طالب وطالبة. الامتحان هم تنشغل ... تفاصيل أكثر